رئيس التحرير : مشعل العريفي

هل توفر الإصابة بـ"أوميكرون" مناعة ضد جميع متحورات كورونا؟.. باحث في العلاج المناعي يجيب -فيديو

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أجاب الباحث في العلاج المناعي محمد الحاج علي سؤال جاء فيه "هل توفر الإصابة بـ"أوميكرون" مناعة ضد جميع متحورات كورونا؟".
وقال علي خلال مداخلة عبر "سكاي" بقناة "العربية":"المعلومات الواردة من مركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة الأمريكية أشار إلى تقليص فترة الحجر أو العزل إلى مدة 5 أيام وهي فترة كافية لأن حضانة هذه السلالة هي فقط 3 أيام والأعراض تمتد لفترة بسيطة وبالتالي مسألة 5 أيام مع 5 أيام أخرى لارتداء الكمامة كافية جداً للتعامل مع هذه السلالة".

وأشار:"نحن الآن نتعامل مع سلالة من الناحية السريرية مختلفة عما شاهدناه في السلالات السابقة التي كانت فيها الأعراض السريرية أشد شراسة وتمتد لفترة زمنية أطول بما فيها الحضانة أيضاً".
وحول سبب ارتفاع إصابات كورونا بشكل كبير، ذكر علي:"هذا الفيروس أسرع انتشاراً بالمقارنة مع الإصابات السابقة وهو يشبه كثيراً نزلات البرد الموسمية أو الإنفلونزا من حيث سهولة وسرعة الانتشار "، لافتا:"في فصل الشتاء ودرجات الحرارة المنخفضة تساعد على سرعة انتشار هذا الفيروس وأيضا عطلة الأعياد والاختلاط بين الناس والتواصل الاجتماعي المباشر أيضا،؛ فكل هذه العوامل تزيد من سرعة انتشار الفيروس وزيادة عدد الحالات".
وتابع:"لا زلنا بانتظار المزيد من المعلومات حول إذا كانت المناعة الناتجة عن أوميكرون ستمتد لسلالات أخرى ولكن ما نعلمه بشكل مؤكد أن فترة الحضانة أقصر وفترة الأعراض أقصر والأعراض السريرية أخف بالمقارنة بسلالات أخرى".
واختتم:"إن كان أوميكرون أسرع انتشارا بالمقارنة مع غيره من السلالات وما نأمله في التعامل مع سلالة أوميكرون أننا نتجه سلالة متحورة تشبه سلالات البرد الموسمية سلالات الإنفلونزا العادية التي نتكيف ونتعايش معها".

arrow up